إدارة وريادة الأعمال.. هل هناك فرق؟

أكتوبر 11, 2017

ريادة الأعمال, إدارة الأعمال وأصحاب الأعمال, تحدثنا بالمقالة السابقة عن الإختلاط والتكامل بينهم وسُنكمل هنا ما تبقى من حديثنا عن الإدارة ورجال الأعمال..

إدارة الأعمال تعني ببساطة مجموعة من الأنشطة الفعالة التي تؤدي وظيفة مُحددة وهي تحقيق أهداف الشركة وإدارتها والتحكم بوظائفها بكفاءة.

تاريخ إدارة الأعمال, إدارة الأعمال

نشأة إدارة الأعمال, الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال, إدارة الأعمال

نشأة الإدارة:

مُصطلح إدارة الأعمال تم تداوله حديثاً بعكس مصطلح الإدارة بشكل عام, فإدارة الأعمال كُشف عنها بالقرن التاسع عشر الميلادي بينما مصطلح الإدارة كان يوجد منذ زمن قيدم حيث أُعتبر أنه حينما يمتلك شخص سلطة على الأفراد فيعمل على إدارتهم.

فيما بعد أخذ المُصطلح يتطور ويتطلب أسس ومناهج متخصصة ومن أوائل من وضعول تلك الأسس والمناهج العالم “فريدريك تايلور”. وأخذت إدارة الأعمال بالإنتشار حتى أقيمت أول كلية لإدارة الأعمال عام 1819 بفرنسا تحديداً في باريس  وسميت المدرسة العليا, وبالولايات المُتحدة عام 1881 أقيمت أول كلية وسُميت كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا, وبعام 1908 أقيمت مدرسة هارفارد للأعمال.

بتقدم الزمن أصبحت إدارة الأعمال علم من العلوم الحديثة تعمل على المساهمة بشكل ملحوظ في قطاع الأعمال عن طريق أسس ومناهج تقنية تعمل على التحكم في السلوك الوظيفي, والعوامل المؤثرة على طبيعة العمل, ودراسة الوضع السياسي والإقتصادي للمجتمع والبيئة المحيطة بالعمل.

ما هي وظائف إدارة الأعمال, نشأة الإدارة, الفرق بين الريادة والإدارة

وظائف إدارة الأعمال, نشأة إدارة الأعمال, إدارة الأعمال

تتميز إدارة الأعمال بعدة وظائف مُتكاملة:

  • التخطيط: أي وضع الأهداف وخطط لتحقيق الأهداف, وما يجب فعله ومتى سيتم فعله وكيفية فعله ومن القائم بفعله, وبالتالي الوصول إلى القرار المناسب.
  • التنظيم: أي تنسيق الوظائف والمهام وتوزيعها جيداً على العاملين بالمنشأة, و وضع القواعد المناسبة لتحقيق تلك الوظائف.
  • القيادة: أي قيادة وتوجيه العاملين بالمنشأة بشكل إيجابي يهدف للوصول إلى أهداف المنشأة, وتحفيزهم على إنجاز عملهم بدقة وكفاءة وطريقة سليمة.
  • الرقابة: وتعني مُتابعة نتائج العمل ومقارنتها بالنتائج التي خُطط لأجلها, وإكتشاف الأخطاء والمعوقات والعمل على تعديلها وبذلك يكون أداء المنشأه عالي الجودة والكفاءة.

إن تحققت تلك الوظائف ستعمل على نجاح أهدافك ومنشأتك, ولكن بالإضافة لتلك الوظائف على رائد الأعمال أيضاً التحلي بمميزات آخرى..

المميزات اللتي يتحلى بها رائد الأعمال, رائد الأعمال, إدارة الأعمال

إدارة الأعمال, رائد الأعمال, مميزات رائد الأعمال

صفات رائد الأعمال:

  • أن يكون مسؤولاً فيعمل على تحقيق الأهداف والإلتزام بالمواعيد المُقررة والخطة التي تم وضعها.
  • التعامل والرقابة المالية, أي دراسة وفهم إيرادات ومصروفات الشركة.
  • مُتابعة الإنتاج وما يحققه من كفاءة مقارنة بالخطة التي تم وضعها.
  • الفكر المُبتكر والمُتطور مما يخلق بيئة إبداعية للمنشأة ويعمل على تميزها.
  • التشاور والتواصل مع جميع العاملين بالشركة لتبادل الأفكار والآراء والوصول لحلول أفضل.

ولكي تعمل الآلية بكفاءة لابد من وجود التروس التي تعمل على تشغليها:

  • قواعد وقوانين المنشأه التي يتم الإلتزام بها والعمل عليها, ليتم أداء المهام بالشكل الصحيح والوصول للأهداف.
  • توثيق ما يحدث بالشركة في السجلات والتقارير المكتوبة ورقياً أو إلكترونياً والمقارنة بينها, لتتيح النظر بدقة أكثر فيما تمر به المنشأه.
  • توافر قاعدة المعلومات التي تشمل معلومات عن المنشأة ومعلومات خارجية تعمل على إفادة المنشأة ومشاريعها الحديثة.
الفرق بين ريادة الأعمال وإدارة الأعمال, إدارة الأعمال, ريادة الأعمال

ريادة الأعمال, إدارة الأعمال, رجال الأعمال, سلسلة الأعمال

وتلك كانت نبذة عن إدارة الأعمال التي تكمل سلسلتنا في “الأعمال”, إن كنت من المُهتمين فتحدثنا بالمقالة السابقة عن ريادة الأعمال وبالمقالة القادمة سنتحدث عن أصحاب الأعمال والمشاريع وكيفية نجاحها.

تابعونا..

المقالات المميزة