الربح والتسويق بطرق مجانية أصبح حقيقة

سبتمبر 28, 2017

وسائل التواصل الإجتماعي هي أشبه بحفلة كبيرة يتواجد بها الكثير من الأشخاص للعديد من الأشياء, وهناك بتلك الحفله العديد من الفقرات كالموسيقى والألعاب والمواهب و الأفكار والمنتجات.. إلخ

إذاً أنت الآن مدعو بحفلة وسائل التواصل الإجتماعي وعليه فأرجو منك التركيز جيداً بما يدور حولك ..!

بداية التسويق الإلكتروني ومواقع التواصل الإجتماعي شيئان لا ينفصلان, فالتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي أصبح ضرورياً ومهم لكثير من الشركات, فيمكنك معرفة التسويق الإلكتروني وما هي وسائل التواصل الإجتماعي لتشمل العديد من المعلومات وتتضح إليك الحفلة أكثر.

أنت تتجول بالحفلة وكما يبدو أن الحفلة تروق إليك, هنالك نجوماً لامعة تجذب الكثير من الأنظار كتويتر, الفيس بوك, انستغرام, سناب شات واليوتيوب, ويختلف من حولهم من مُحبينهم (المتابعين) ولذلك فعليك معرفة شيئين من ذلك المشهد…

تكوين العلاقات ومعرفة جمهورك المُستهدف:

حينما تود التسويق عن منتجك لا تعرضه كمنتج للبيع على وسائل التواصل الإجتماعي وإنما إعمل على تسويقه وعرضه, وذلك عن طريق تكوين العلاقات عبر وسائل التواصل الإجتماعي, وتكوين العلاقات ليس بالأمر السهل فعليك أن تقوم بعدة أشياء:

  • المصدقية بكل ما تقوله أو تفعله, هي الجوهر الأساسي لتكوين علاقة وتيدة بينك وبين المستخدمين
  • الإهتمام بهم, أن تجيب على التعليقات والرسائل بطريقة سريعة, ولا تجعلهم ينتظرون فالإنتظار يحدث الملل وهذا ليس مرغوب به إطلاقا. ولا تخصص لهم الرد التلقائي أيضاً فذلك يشعرهم بعدم التميز
  • لا تنسى أن تمرح معهم, وإقامة المسابقات لهم, وتشاركهم حياة مُنتجك أو منشأتك مثلا من خلال صور لك ولموظفينك أو العملاء بالشركة, وكأن المُستخدمين بالفعل أصدقاء لك ليسوا كعملاء
  • لا تسخر من مُتابعيك حتى وإن سخروا منك بالتعليقات أو الرسائل ولا تحاول أن تتفوق على مُنافسيك بالتشكيك بمُنتجاتهم أو إثارة الشائعات عنهم أو بفضحهم, فستخسر عملائك وسمعت شركتك لمدى طويل قد يصل للأبد
  • تحدث عن المواضيع اللتي تشغلهم والأخبار من حولك وأختلق معهم مُناقشات ومحادثات فمثلا عن طريق طرح الأسئلة وترك الساحة لهم
  • استمع لمتابيعنك وتحلي بالصبر وسعة الصدر معهم
  • اكتب محتوى يشمل معلومات مفيدة ومهمة ولكن مُختصر وجذاب
  • لا تغب عنهم يوم أو أكثر حتى لا ينسوك أو يصيبهم الملل مرة آخرى, وبتلك الطرق حينما تعرض منتجك لهم سيتقبلونه على عكس أن يظهر لهم كشئ للبيع ولا يعلمون أي شئ آخر عنه.

فالعلاقات الجيدة تصنع لك عميل دائم, مُحب لك, واثق بك ومُلتف حولك بالحفلة كتويتر, الفيس بوك, الانستغرام وغيرهم.

النقطة الثانية وهي حينما تفكر بالتسويق لمنتجك على وسائل التواصل الإجتماعي فأنظر بالبداية أي من تلك المواقع هو اللذي يحتوي على جمهورك المُستهدف, فمثلا السعودية تهتم بموقع تويتر في الصدارة ومصر تهتم بالفيس بوك فكل موقع من تلك المواقع يحوي متابعينه وطرقه الخاصة به و يختلف بها ويتميز عن المواقع الآخرى.

انت الآن تود بعد خروجك من الحفلة أن تعرض أنت الآخر مُنتجك سواء كان فكرة أو موهبة أو شئ مادي وتصبح حينها ملك الحفلة, بالفعل تستطيع ذلك وإليك المزيد من عالم التسويق لمواقع السوشيال الميديا ..

الربح من خلال التسويق الإلكتروني:

هل أدركت في البداية أنك مدعو الحفله مجاناً! لأن التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا يكون إما نقداً أو مجاناً.

فالنقد عن طريق الإعلانات اللتي توفرها خدمة جوجل (Google AdWords) او الإعلانات اللتي يقدمها الفيس بوك وتويتر, و لا تعتمد على الإعلانات بشكل كامل وإن إعتمدت فعليك دراسة كيفية الإعلان عن منتج.

لكن اعتمادك الرئيسي يجب أن يكون على المحتوى اللذي تنشره فيعمل على جذب المتابعين إليك وذلك بالمجان. فمن الأفضل أن يكون لديك 1000 متابع و 700 متفاعل منهم على أن يكون لديك 10000 متابع ولا يتجاوز عدد المتفاعلين 100.

ولكي تصل لنتيجة تسويق وربح عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي فعليك بالمفتاح وهو الصبر والمزيد منه. فالصبر على خطتك التسويقية و وضع إحتمالات واقعية تتوافق مع جميع الجهات سيجعل خطتك بالفعل تنجح, فلا تنظر لنتائج أول شهر بل أنظر على ما حققته من نجاح بعد 6 أشهر.

الخطة التسويقية:

والخطة التسويقية لمواقع التواصل الإجتماعي (Social Media Strategy) عباره عن نقاط قابله للزيادة أو النقص حسب رغبتك في إدراة تسويق منتجك. وسأعطيك بعض النقاط الأساسية:

  • تحديد الأهداف والغايات اللتي تود الوصول إليها ويمكنك عن طريق استخدم قاعدة (SMART) أن تحدد الهدف بطريقة جيدة, والقاعدة تنص على أن يكون الهدف شامل :- Specific أي أن يكون الهدف مُحدد.- Measurable يمكن أن يتم قياسه.

    – Attainable يمكن الوصول إليه.

    – Relevant أي وثيق الوصال بالموضوع.

    – Time-bound أي له وقت ومدة زمنية معينة.

  • عليك تحديد الفئة المراد إستهدافها و وصول منتجك إليها.
  • المراجعة المستمرة بحسابتك الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • أن تعمل على تطوير حساباتك ومواكبة كل ما هو حديث ويخص جمهورك المستهدف.
  • إنشاء أجندة تخص مواقع التواصل الإجتماعي, أي ما يتم استخدامه في اليوم والنشر عليه. فمثلا الأحد يخص الفيس بوك والجمعة تويتر, وأخرى للمحتوى للتركيز على ما يتم كتابته طريقة الكتابة و يستهدف مَن مِن المتابعين وهكذا.
  • إختبار وتحليل الخطة التسويقية لوسائل التواصل الإجتماعي لمعرفة وقياس مدى نجاح الخطة وتحقيق الاهداف.
  • الإهتمام بالمنافسين, رواد المجال وأيضا المتابعين فيمكنك إتخاذهم كمصدر لإلهامك.
  • لا تنسى اختيار علامة تجارية مميزة.
  • ولا تنسى أيضاً تضيف الصور إلى محتواك حين النشر فذلك يزيد من التفاعل والإنتشار عبر المواقع.

وللتأكيد على مدى أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي فإليك بعض الإحصائيات ..

  • حسباً لموقع (AdWeek) فإن حوالي 3 مليون وأكثر يستخدمون الفيس بوك للإعلان عن منتجاتهم, حيث أن الفيس بوك لديه أكثر من 2 مليار مُتفاعل شهرياً.
  • أيضاً حسب موقع (Ironpaper) فإن مواقع التواصل الإجتماعي تؤثر على 93% من المتسوقين قبل شرائهم للمنتج.

إذاً ما اللذي تنتظره لأن تجني الربح خلال وسائل توفر لك وصول منتجك بشكل سهل ومبسط لمُستهلكيه!

المقالات المميزة