كما تحدثنا بالمقالة السابقة عن الهيكل التنظيمي وأهميته بكل شركة ناجحة, فسنكمل حديثنا عن ما تبقى من أقسام إدارية بالهيكل التنظيمي..
إدارة العمليات هي المصطلح الجديد من إدارة الإنتاج، وهو مصطلح شائع بين الشركات في المجال الصناعي بالأخص. وتعنى إدارة العمليات تحديد نوعيه المنتج من خلال معرفه متطلبات السوق من حيث النوع والجودة ثم تحديد الكم اللازم من عناصر الإنتاج الرئيسية أي العناصر البشرية ونوع المواد الأولية اللازمة للإنتاج.
وتعني الوظيفة إدارة ومراقبة الخطط الإستراتيجية لتقنية المعلومات والإشراف على العلاقات مع البائعين وتطوير معايير تقنية المعلومات ووضع السياسات على أساس معايير الإنشاء والتكنولوجيا المتفق عليها، وإدارة خدمات تقنية المعلومات التي يتم تقديمها بواسطة جهات خارجية. تنسيق عملية إعداد سياسات وإجراءات تقنية المعلومات لبلدية المنطقة الغربية والتأكد من الإلتزام بها.
والـ ERP هي إختصار لـ Enterprise Resource Planning وتعني تخطيط موارد الشركات وما يميز ذلك النظام أنه يعمل كنظام متكامل.
وعلى هذا المدير القيام بتلك المهام:
وهي عبارة عن مجموعة من الطرق التي تعمل على دراسة أفضل الطرق الممكنة والمتاحة للحصول على الربح المالي وكذلك توفير الدعم المالي للشركة. بالإضافة إلى أنها تشترك مع باقي الأقسام الإدارية من أجل الوصول لأفضل النتائج وأحسنها.
لذلك إن نظرت إلى الشركات الكبرى والتي تحقق النجاح داخلها أي بين موظفيها قبل تحقيق النجاح بين عملائها سترى أنها تسير على هيكل تنظيمي متكامل يدعم المشاركة والتحفيز والتكامل فيما بين الأفراد ..