article image

الهيكل الوظيفي – الجزء الثاني

ديسمبر 4, 2017

كما تحدثنا بالمقالة السابقة عن الهيكل التنظيمي وأهميته بكل شركة ناجحة, فسنكمل حديثنا عن ما تبقى من أقسام إدارية بالهيكل التنظيمي..

 

الهيكل الوظيفي، إدارة العمليات، أهمية الهيكل الوظيفي

ثالثاً إدارة العمليات:

إدارة العمليات هي المصطلح الجديد من إدارة الإنتاج، وهو مصطلح شائع بين الشركات في المجال الصناعي بالأخص. وتعنى إدارة العمليات تحديد نوعيه المنتج من خلال معرفه متطلبات السوق من حيث النوع والجودة ثم تحديد الكم اللازم من عناصر الإنتاج الرئيسية أي العناصر البشرية ونوع المواد الأولية اللازمة للإنتاج.

وتشمل إدارة العمليات:

وتتكون إدارة العمليات من عدة أقسام:

 

 

 

 

الهيكل التنظيمي، إدارة التخطيط والتقنية، أهمية إدارة التخطيط والتقنية

رابعاً قسم إدارة التخطيط والتقنية:

وتعني الوظيفة إدارة ومراقبة الخطط الإستراتيجية لتقنية المعلومات والإشراف على العلاقات مع البائعين وتطوير معايير تقنية المعلومات ووضع السياسات على أساس معايير الإنشاء والتكنولوجيا المتفق عليها، وإدارة خدمات تقنية المعلومات التي يتم تقديمها بواسطة جهات خارجية. تنسيق عملية إعداد سياسات وإجراءات تقنية المعلومات لبلدية المنطقة الغربية والتأكد من الإلتزام بها.

وتتكون إدارة التخطيط والتقنية من:

 

 

 

  وعلى هذا المدير القيام بتلك المهام:

 

 

 

 

الهيكل الوظيفي، الإدارة المالية، أهمية الإدارة المالية

خامساً قسم الإدارة المالية:

وهي عبارة عن مجموعة من الطرق التي تعمل على دراسة أفضل الطرق الممكنة والمتاحة للحصول على الربح المالي وكذلك توفير الدعم المالي للشركة. بالإضافة إلى أنها تشترك مع باقي الأقسام الإدارية من أجل الوصول لأفضل النتائج وأحسنها.

وتتكون الإدارة المالية من عدة عناصر هامة:

 

الهيكل الوظيفي، أهمية الهيكل الوظيفي، الإدارة المالية، إدارة التخطيط والتقنية، إدارة العمليات

والآن عزيزي القارئ بعد فهمك لكل قسم إداري وبماذا يقوم, فعليك الآن ترتيب أمورك من جديد بشركتك ولكن للتأكد من مدى أهمية وجود هيكل تنظيمي بالشركة إليك أمور عدة لتزداد تأكيداً:

 

لذلك إن نظرت إلى الشركات الكبرى والتي تحقق النجاح داخلها أي بين موظفيها قبل تحقيق النجاح بين عملائها سترى أنها تسير على هيكل تنظيمي متكامل يدعم المشاركة والتحفيز والتكامل فيما بين الأفراد ..