article image

الهيكل الوظيفي

نوفمبر 19, 2017

إدارة الشركة بطريقة صحيحة ذلك ما يساهم في نجاح الشركة وتحقيق النمو والإزدهار داخلها, ولكي تتمكن الإدارة من ذلك لابد من وجود أسس وقواعد لإتباعها. حيث أنه يوجد ما يُسمى بالهيكل الوظيفي أو بمصطلح آخر التدرج الوظيفي, فإن بُني ذلك الهيكل على أُسس قويمة وقوية آدى ذلك لبناء أرضية ثابتة للنجاح على مر الزمن. فإن كنت من أصحاب الشركات الكبرى أو تود بأن تزداد شركتك نجاحاً فما عليك إلا قراءة تلك الكلمات وأخذها في الإعتبار لتعيد حساباتك وتعمل على تطوير وضعك الحالي.

ما هو الهيكل الوظيفي:

الهيكل الوظيفي يتكون من أقسام الشركة الرئيسية وبداخل كل قسم الوظائف الخاصة به, فكما هو موضح بالصورة تجد أن المسؤول عن الشركة والذي يكون في الأغلب هو صاحبها يُسمى برئيس مجلس الإدارة ويأتي تدريجياً بعده العاملين بالشركة ومسؤولياتهم.

لعدم إختلاط الأمور عليك سنقوم بشرح كل وظيفة تفصيلياً في البداية وذلك لتتضح لك مدى أهمية وفائدة الهيكل الوظيفي.

بداية سنبدأ بأعلى مركز بالشركة أي صاحب الشركة والذي يعرف بـ المدير التنفيذي.

 

الهيكل الوظيفي, اهمية التدرج الوظيفي, المدير التنفيذي,

من هو المدير التنفيذي؟

يعد المدير الأعلى للشركة حيث يعمل على تخطيط وتنظيم وتنسيق ومراقبة إدارة الشركة بصفة عامة بالإضافة إلى أنه يعمل على وضع سياسة المنشأة.

ومن مهام المدير التنفيذي:

صلاحيات المدير التنفيذي:

 

هكذا يقوم المدير التنفيذي بإدارة عمله وتلك تعد نبذه مختصره عن أهم وظائفه, يأتي بعد المدير التنفيذي مباشرة المدير العام

 

الهيكل الوظيفي, المدير العام, أهمية التدرج الوظيفي

 

من هو المدير العام؟

المدير العام يعد حلقة الوصل بين الشركة (المدير التنفيذي) والموظفين بالشركة في بقية الأقسام.

من مهام المدير العام:

وتلك كانت نبذه عن أهم منصبين رئيسين بالإدارة..

سنبدأ الآن بشرح الأقسام الإدارية للهيكل الوظيفي.

 

الهيكل الوظيفي, إدارة الموارد البشرية, اهمية التدرج الوظيفي

أولاً إدارة الموارد البشرية:

هي وظيفة تهتم بعملية التوظيف داخل الشركة وبالموظفين داخل الشركة للوصول إلى الأهداف المطلوبة.

وتنقسم إدارة الموار البشرية إلى قسمين رئيسين هما..

 

وتعني الإهتمام بمتطلبات الموظفين داخل الشركة وتشمل عدة وظائف آخرى:

 

إنشاء البرامج التدريبية للموظفين الجدد والقدامى بالشركة وذلك من أجل توجيههم وتطويرهم لما هو أفضل.

ومن أهداف إدارة الموارد البشرية:

تسعى دائما إدارة الموارد البشرية إلى تطوير الشركة من حيث الموظفين العاملين بها ولذلك تنقسم أهداف الموارد البشرية إلى ثلاث أهداف:

 

الهيكل الوظيفي, الإدارة التسويقية, أهمية الهيكل الوظيفي

 

ثانياً إدارة التسويق:

إدارة التسويق وهي العملية الخاصة بتنظيم وإدارة ومعرفة الطريقة الأمثل للتعامل مع كافة الأنشطة التسويقية, وتشمل تلك الإدارة عدة مهام:

من مهام إدارة التسويق:

عناصر إدارة التسويق:

 

 

أهمية إدارة التسويق:

إزداد الإهتمام بشكل كبير جداً في هذا العصر بعملية التسويق وذلك لما يحتويه العصر من تطوارات مستمرة ويمكنك القراءة عن التسويق من هنا.

والآن عزيزي القارئ سنُكمل حديثنا بالمقالة التالية عن أقسام الهيكل الوظيفي..