زاد الإهتمام بالتجارة الإلكترونية ( e-commerce ) حسب العديد من الإحصائيات, وتلك الزيادة كانت نتيجة لإنتشار التكنولوجيا وصعود عدد مستخدمين الإنترنت بشكل ملحوظ بالإضافة لبحث الكثير من المشترين والمستثمرين على طرق أسهل وأسرع للشراء تُتيح لهم خيارات أكثر وأفضل.
بالمقالة السابقة …. تحدثنا عن مفهوم التجارة الإلكترونية وبدايتها
وسنستكمل حديثُنا بالدخول في تفاصيل أكثر تتعلق بها.
هناك مفاهيم مُتدوالة من الممكن أنك صادفتها وقمت بقراءتها, تتداخل عند البعض لتقاربها في الألفاظ وتلك المفاهيم توضح العلاقة الشرائية أو نوعية الإستثمار بين كلا من الشركات والمُستهلكين سواء كانت في العمليات التجارية الملموسة (التقليدية) أو العمليات التي تنشئ عبر الإنترنت (التجارة الإلكترونية) :
كان لشركة أمازون (amazon) “ويمكنك التعرف على تاريخها العريق بالتجارة الإلكترونية من خلال المقالة” النصيب الأكبر بالبداية في إنتشار التجارة الإلكترونية حتى ظهور جوجل بعد عام 2001. إكتسحت جوجل الساحة وزادت أهمية عن أمازون, وذلك لما قدمته من خدمات كالإعلانات (Google adwords) فسهلت على المُستثمر أن يُعلن عن منتجاته بأكبر محرك بحث على مستوى العالم وهناك وسائل أخرى للإعلان أيضاً..
بدون شك, نعم.فبداية دعونا نعرف بإختصار كل كلمة على حدى, ولكن بالبداية ظهور تلك التطبيقات كان بعد ظهور الجيل الثاني (web.2.0) من الإنترنت.
هناك علاقة واضحة حيث أثرت تلك التطبيقات على التجارة الإلكترونية بعد جوجل, فيمكنك إنشاء الإعلانات خلال هذه التطبيقات بالإضافة لإنشاء حسابات تخص مُنتجاتك وهذا لزيادة عدد المستخدمين والمهتمين بتلك التطبيقات.
مواقع التواصل الإجتماعي (Social Media), كما سيطرت بشكل أو بآخر على العالم هل لها نفس المقدار من السيطرة على التجارة الإلكترونية؟
بالطبع أكيد, فنحن من خلال تصفحنا لتلك المواقع نشاهد الإعلانات والعروض لكثير من المُنتجات ويمكن من خلالها إنشاء صفقات مُربحة. فبعام 2016 أوضحت بيفورت (payfort) التالى:
وحسب تقرير قدمته بيفورت (payfort) عام 2014 فإن قطاع التجارة الإلكترونية سيعلو بزيادة ملحوظة على شركات الطيران عام 2020. ولأن هذا القطاع في سوق العمل يُعتبر بالنسبة للبعض حديث النشأة فإنها عند بعض شركات ما تزال غير أهل للثقة الكاملة بعد.
ومن الدلائل الموضحة لإنتشار التجارة الإلكترونية ارتفاعها بالشرق الأوسط بنسبة 300% بعام 2011 وهذا ما فاله ( أياد كمال ) المدير التنفيذي لشركة لأرامكس وهي الشركة الأكثر شهره بمجال الشحن والتوصيل.
التجارة الإلكترونية مُتخذة تيار لا يهدأ بل يزداد أرتفاعه كلما مر الوقت وكلما ازداد انتشار ثقافة الإنترنت والعلم بأهميته, لكن أزدهار التجارة الإلكترونية يحتاج لعامل مهم وأساسي. فما هو هذا العامل؟ هذا ما سيتم طرحه بالمقالة القادمة…