article image

ماذا يعني الهاتف الذكي

ديسمبر 10, 2017

من منا الآن لم يتعامل مع الهواتف الذكية (Smart Phones) وأخذ بتحميل العديد من التطبيقات كالـ (Facebook, Twitter, Instagram, Snap chat …)  وغيرها من التطبيقات التي تخص إهتمامات كل فرد منا. لكن هل تعلم متى كانت البداية لتلك التطبيقات؟ والأهم متى كانت بداية الهواتف الذكية؟

 

تاريخ الهاتف الذكي:

الهواتف الذكية تعرف بتلك الأجهزة المحمولة أو المتنقلة والتي تعمل على نظام تشغيل متطور, حيث أن الهواتف الذكية تعد كأجهزة الكمبيوتر ولكن بحجم أصغر يسهُل إستخدامه ونقله. لم تكن الهواتف الذكية إختراع بالمعنى الحرفي لأنها تطور من الهواتف والتي تم إختراعها على يد “غراهم بل” وذلك عام 1876 في محاولة لمساعدة من يعانون الصم للتواصل مع بعضهم البعض ومع الآخرين.

تم إصدار أول هاتف ذكي وكان يعرف بالسيمون أي بي إم Simon IBM وذلك بعام 1992 وتم تداوله بين الناس عام 1993. كما أن أول شركة عملت على إصدار الهواتف الذكية بشكل رسمي كانت شركة نوكيا Nokia , والتي كان أول إصدارتها Nokia 2000 سنة 1996.

 

ماذا يعني الهاتف الذكي، أنظمة الهواتف الذكية

أنظمة الهواتف الذكية:

ويتكون الهاتف الذكي من جزئين مهمين وهما الـ Hardware والـ Software ومن خلالهما يعمل على النظام المُحدد له, حيث يوجد العديد من أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية:

نظام سيمبان Symbian:

ذلك النظام مدعم من شركة نوكيا Nokia سنة 2008 وأنتشر حينها إنتشار واسع.

نظام بلاك بيري Blackberry:

قد تم إصداره من شركة RIM, لكن كان يختص بالعمل على أجهزة البلاك بيري فقط. وساع إنتشاره في قطاع الأعمال والشركات للتواصل فيما بينهم.

نظام أبل آيفون أي أو إس Apple iPhone IOS:

وهو نظام يختص فقط بما تنتجه شركة أبل من منتجات, تلك كالآيفون والآيباد. ثم إستخدمت بعض الشركات ذلك النظام في أجهزتها الذكية كالأيبود تاتش.

نظام ويندوز فون Windows Phone:

هذا النظام أُصدر من قبل شركة ميكروسوفت Microsoft, وكان من أوائل الأنظمة التي تم إنشاؤها ومن مميزاة ذلك النظام هو تقديم خدمات ميكروسوف كالأوفيس والماسنجر. لكن عام 2011 ولتراجع بيع منتجات الشركة أوشكت على إلغاء نظامها الويندوز فون, لكن عادة بقوتها من جديد في جهازها ويندوز فون 7.

نظام أندرويد Android:

وذلك النظام يخص شركة جوجل Google, وتحت أسقفه توجد العديد من الشركات كشركة سامسونج Samsung, وشركة اتش تي سي HTC والعديد من الشركات الكُبرى مما ساهم في إنتشارة بالإضافة لتميزه بالمرونة فهو ليس مُتقيد كالأنظمة السابقة.

نظام ويب أو إس Web OS:

وذلك النظام أصدرته شركة بالم Balm حيث يعمل على الأجهزة التي تم إصدارها من الشركة فقط. لكن قامت شركة اتش تي سي HTC  بشراء الشركة عام 2010.

نظام بادا Bada:

وذلك النظام يختص بأجهزة شركة سامسونج فقط Samsung.

 

طريق إستعمال الهاتف الذكي:

 

عند تشغيل الهاتف الذكي من الواجب عليك إنشاء حساب على جوجل فيما يعرف بالـ Gmail لكي يتم تفعيل جهازك الشخصي بالإضافة لدخولك على متجر نظامك لتحميل التطبيقات التي تود إستخدامها.

 

لكن هل سألت نفسك لماذا أصبحت تلك الهواتف بحياتنا اليومية بشكل كبير؟ بالتأكيد هنالك ما يميز تلك الهواتف عن غيرها من الأجهزة..

 

ماذا يعني الهاتف الذكي، أنظمة الهواتف الذكية، أهمية الهواتف الذكية، مميزات الهواتف الذكية، لماذا نهتم بالهواتف الذكية وتطبيقات الهواتف

من مميزات الهواتف الذكية:

 

بإنتشار الهواتف الذكية وحصول كل فرد منا على هذا الجهاز، أصبح الإنفتاح على الثقافات الآخرى أمر يسير والحصول على ما يبتغيه المرء كذلك. فلا يوجد بتلك الأجهزة رقابة ما أو تقييد يمنعك من إستخدامه بالشكل الذي توده. وهذا الإنفتاح آدى لظهور العديد من المشاكل لعدم إدراك مُستخدمي الهواتف الذكية أو الإنترنت بصفة عامة مدى أهميتهم وأوجه الإستفادة التي تطل عليهم خلالها.

ماذا يعني الهاتف الذكي، أنظمة الهواتف الذكية، أهمية الهواتف الذكية، مميزات الهواتف الذكية، عيوب ومميزات الهواتف الذكية

عيوب الهواتف الذكية:

 

والعديد من السلبيات التي توجد ولكنها ليست بصفة عامة وهذا لا يعني أن الخلل بالهاتف الذكي وإنما بكيفية إستخدامه في حياة كل فرد منا ورغبته في إقتناء أحد تلك الأجهزة لملازمته معظم اليوم.

 

 

ماذا يعني الهاتف الذكي، أنظمة الهواتف الذكية، أهمية الهواتف الذكية، مميزات الهواتف الذكية، أهمية تطبيقات الجوال

 

وتلك كانت المقالة الأولى بسلسلة ” تطبيقات الجوال “ والتي حدثتنا عن مهية الهاتف الذكي لفهم كيفية التعامل مع التطبيق بالمقالة الثانية. لذلك تابعونا خلال السلسلة وراسلونا خلال .. إن كان لديكم إستفسار أو السؤال عن شيئاً ما.