article image

من هو رجل الأعمال الناجح..؟

يناير 11, 2018

إن كنت تتسلق جبل وأنقطع حبلك الذي يساعدك ويأمنك على التسلق .. سيصبح لديك خيارين إما الهبوط بأمان أو أن تستمر بالتسلق وتصل للقمة، وتلك مُغامرة قد تودي بحياتك أو أنها تغير حياتك للأفضل بكثير.

فما علاقة هذا برجل الأعمال؟

رجل الأعمال هو شخصية مُغامرة قررت أن تخوض تجربة العمل الحر المليئة بالمخاطر والخسائر ببدءها بمشروع صغير، فيكون رجل الأعمال بالبداية هو المسؤول عن إدارة المشروع والمُتكفل بإحتيجاته المادية ويعمل على التخطيط والمُثابرة من أجل نجاح مشروعه ولا يوجد طريق لديه للتراجع..

 

سلسلة الأعمال، رجل الأعمال، ريادة الاعمال، ادارة الاعمال

رجل الأعمال:

مصطلح إنتشر وتحت أسقفه ذُكر مصطلح سيدات الأعمال فـرجل الأعمال (Businessman) بالبدابة ضمن الجنسين رجال ونساء إلى أن ظهر مُصطلح (Businessperson) ويُطلق على صاحب المنشآت كانت تجارية، زراعية، صناعية.. إلخ أو المشاريع كانت كبيرة أو صغيرة والتي تُدير له الربح. وأيضاً يُطلق على موظفي المستوى التنفيذي اللذين يشرفون على الأعمال والمعاملات التجارية الخاصة بالآخرين.

كذلك المُستثمر يعد رجل أعمال، الذي يعمل على بيع وشراء الأسهم ومن خلال ذلك يعمل على إتخاذ القرارات وإدارة الشركات.

بالإضافة لشخصية مهمه تعرف بـ”الشخصية العصامية – Self-made men” وهو الشخص الذي بدء نجاحه المهني من الصفر دون دعم مادي وقد يكون ذلك الشخص لم يكمل تعليمه.

 

سلسلة الأعمال، رجال الأعمال، ما يميز رجال الأعمال، ادارة الاعمال، ريادة الاعمال

هل أنت رجل أعمال؟

يسأل الكثير عن كيفية أن يكون رجل أعمال، مميزات وصفات رجل الأعمال أو هل بمقدرته أن يصبح رجل أعمال ..؟

هناك صفات بالفعل يتحلى بها رجل الأعمال وبمقدرة الأشخاص إكتسابها وقد تكمن لديهم دون الوعي لها، لذلك تلك الصفات يجب الإهتمام بيها وتطويرها:

 

سلسلة الأعمال، رجال الأعمال، ما يميز رجال الأعمال، عقبات امام رجل الاعمال، ادارة الاعمال، ريادة الاعمال،

للوصول إلى النجاح تفادي تلك العقبات:

 

وهناك بعض أمثلة لرجال الأعمال الناجحين بالمملكة العربية السعودية:

 

 

سلسلة الأعمال، رجال الأعمال، ريادة الأعمال، إدارة الأعمال،ما يميز رجال الأعمال، عقبات امام رجل الاعمال، ادارة الاعمال، ريادة الاعمال،نجاح المشاريع، المشاريع الصغيرة

 

 

وصلنا إلى ثالت تعريف وهو الأخير فبالمقالتين السابقتين بسلسلة ” الأعمال ” تحدثنا عن ريادة الأعمال و إدارة الأعمال، وسنكمل حديثنا بأسباب نجاح الأعمال وفشلها بالإضافة لعلاقتهم بـ ريادة الأعمال، إدارة الأعمال ورجال الأعمال.

 

تابعونا..