ما هو الواقع المعزز Augmented Reality

يونيو 7, 2018

ماذا لو أن الرسوم المتحركة التي نراها بالأفلام والكرتون أصبحت صديقتنا بالعالم الحقيقي ويمكنك مرافقتها ومحادثتها واللعب معها، ماذا لو أن تلك الشخصيات شاركتك وظائفك ودراستك وأدق تفاصيل حياتك..!

لعلك بالمقالة السابقة والتي تحتوي على مفهوم وتاريخ الواقع الإفتراضي Virtual Reality اعتقدت أنهم نفس التكنولوجيا المقدمة, ولكن هناك فرق فالواقع الإفتراضي والواقع المعزز مصطلحان تم تداولهما مؤخراً بشكل كبير فاحتوت أحدث المنتجات لشركات كـ apple وأيضا Samsung والعديد من الشركات الكبرى على التقنيتين, إذاً ما هما وما الفرق بينهما؟

 

ما هو الواقع المعزز Augmented Reality ؟

الواقع المعزز Augmented Reality والذي يرمز له بالـ AR يعني ببساطة مزج الواقع الإفتراضي بالواقع الحقيقي لكن ألا يبدو هذا قريبا جدا من الواقع الإفتراضي Virtual Reality والذي يرمز له بالـ VR بل أنه مطابق له!, نحن نتحدث بالفعل عن تقنيتين متكاملتين ولفهم الصورة بطريقة أوضح إليك ذلك المثالين.

بالمقالة السابقة شرحنا أمثلة عن الواقع الافتراضي من أهمها كانت نظارة Oculus والتي حين يقوم المستخدم بوضعها على عينه مباشرة يتم خلق بيئة افتراضية لما هو حوله فيرى نفس البيئة ولكنها إفتراضية، بالإضافة لاستخدام تلك النظارة في العديد من الألعاب فيشعر المستخدم بالفعل لو أنه داخل اللعبة وحواس جسده تتحفز لذلك يبدأ خوض التجربة الشيقة. لكن الواقع المعزز يعمل على إظهار أشياء جديدة بالبيئة من حولك.

 

مثال على الواقع المعزز:

الواقع المعزز والأمثلة عليه

الواقع المعزز احدث طفرة في لعبة بوكيمون جو

لعبة بويكمون جو Pokemon Go والتي ظهرت عام 2016 حيث أحدثت تلك اللعبة ضجة كبيرة حين صدورها، تعتمد اللعبة على اتصالها بالـ GPS الخاص بجوالك، فتعمل اللعبة من خلال ذلك على تحديد موقع البوكيمون الذي ينبغي عليك اصطياده والذي ينتشر بالعديد من الاماكن في المنزل وبالشارع وبالمطاعم وغيرها من الاماكن مهما كانت، وحين ذهابك للموقع وفتح الكاميرا الخاصة بجهازك سترى البويكمون في صورة ثلاثية الابعاد 3D وتعمل على اصطياده بالكرة الخاصة باللعبة وهكذا يتم تجميع النقاط باللعبة, إذا تم ظهور كائن افتراضي بواقعك الحقيقي لم يكن له وجود من قبل..

بمعنى أدق فالواقع المعزز يعمل على إضافة أجسام أو بيانات إلى الواقع، والواقع الإفتراضي يعمل على استخدام الواقع نفسه كجسم أو بيانات لتحويلها إلى بيئة إفتراضية

فالمصطلح الخاص بالواقع المعزز يخبرنا بأنه المعلومات والبيانات الرقيمة التي يتم إضافتها إلى واقع المستخدم للتقنية لتعمل على مساعدته وتسهيل العديد من الأمور له كاستخدام تلك التقنية في التعليم والصحة وبعض من الاجهزة العسكرية، من خلال أدوات خاصة لذلك تعمل على معالجة تلك المجسمات الرقمية، أكثر الأدوات تداولاً هي الهواتف الذكية.

لكي تحظى بتجربة الواقع المعزز ما عليك إلا استخدام متجري التطبيقات لنظامي الـ android والـ IOS والبحث عن التطبيقات المتعلقه بتقنية الـ AR والتي بدورها تعتمد على الكاميرا الخاصة بجهازك ولا تتوقف على أجهزة أو إصدارات معينة فالتقنية تدعم الأجهزة المتوسطة فأعلى.. ومن أشهر تلك التطبيقات والتي تستخدمها دون العلم بدعمها لتلك التقنية هو تطبيق سناب شات والذي تم ظهوره عام 2011 والذي تم اطلاقه عام 2011، فعند إستخدامك لتطبيق سناب شات تفتح الكاميرا ثم يتم رصد الوجه أمام الكاميرا وتتوالى الرسوم (الفلاتر Filters) التي تظهر على وجهك متحركة وتعمل على تغيير صوتك، فبإمكانك إلتقاط الصور والفيديوهات..

 

الواقع المعزز Augmented Reality وأهم الأمثلة التي تدعمها:

أصدرت شركة Google نظاراتها الخاصة التي تدعم التقنية بكل وضوح والتي تعرف بـ Google Glass التي تعمل على عرض النصوص عبر الألواح كالزجاج.

لكن تنافست شركة Microsoft لتفوز بالسباق مع Google بنظارتها الخاصة التي عرفت باسم “هولو لينس Hololens” والتي تفوقت في عرض النصوص والرسوم البيانية ثلاثية الأبعاد 3D كانت ثابتة أو متحركة عن طريق استخدام معالجات او إستشعارات أكثر تطوراً.

الواقع المعزز ونظارة هولو لينس الخاصة بمايكروسوفت

الواقع المعزز ونظارة هولو لينس

ليس اعتماد تلك التقنية على الوضع التعليمي فقط فتشمل جوانب الترفيه في الأفلام والألعاب، ولعلها تدعم رفاهية أكثر من الواقع الافتراضي.

فهنالك العديد من الافلام التي دعمت تقنية الواقع المعزز AR مثل افلام  Avatar، Minority Report، Iron Man..

 

لكن كما هو من الواضح انتشار الواقع الافتراضي بالاجهزه أكثر من انتشار الواقع المعزز، فالعديد من الشركات الكبرى كـ Google, Microsoft, Samsung, Oculus تتنافس وتتسابق في الواقع الافتراضي بالرغم من كون الواقع المعزز أكثر وضوحاً لتلك التقنيات وأكثير تسهيلا خاصات بالمجالات التجارية والتعليمية..

 

وهناك العديد من المنتجات كذلك للمهتيمن بالتسوق والموضة:

 

فحين ذهاب الفتيات لمتاجر الخاصة بالمكياج توجد صعوبة في اختيار ما هو الانسب، فعمل جهاز Shiseido Makeup Mirror على حل المعضلة بتعرض وجه الفتاه للمرآة الخاصة والبدء بوضع المساحيق بدرجاتها المطلوبة وتجربتها على الوجهه فتعرض على المرآه..

ان كان هنالك صعوبة في اختيار ألوان المنتجات او الملابس التي تريد شرائها فهذا اصبح اسهل مع تطبيق American Apparel Color، فيتم استخدام التطبيق عن طريق فتح كاميرا الهاتف الذكي على المنتج المراد شراؤه فيعيطك تفاصيل اكثر عنه وكيفية استخدامه او ارتدائه وما الالوان المتوفره وغيرها من الخيارات المتميزة..

لكن ان كنت تريد تغيير اثاث منزلك او شراء اثاث جديد فتطبيق Sayduck Furniture Visualizer سهل كثيرا لذلك، فعند اختيارك للاثاث المراد شراؤه يعيطيك صورته بالمنزل بل ان التطبيق ايضا يعمل على قياس حجم الاثاث وحجم المساحة الذي تريد وضع الاثاث بها والكثير ايضا من الخيارات..

والمتاجر الخاصة بالاغذية ومنتجات المنزل قدمت شركة IBM لها تطبيق متميز يسمى IBM App الذي يمدك بمعلومات تفصيلية يحتاج اليها المشتري عبر الكاميرا الخاصة بجهازه الذكي، بالإضافة لأن التطبيق يخبرك بما تحتاجه من المنزل فما الذي ينقصك وغيره من التفاصيل الشخصية والخاصة بالمنتج.

 

الواقع المعزز وتطور التطبيقات الخاصة به من الشركات

الواقع المعزز وتطور التطبيقات الخاصة به

وتطور التطبيقات والشركات باستخدام تلك التقنية تجارياً للرواج باسم الشركة ومنتجاتها ولتسهيل عملية الشراء للمستهلك وتمتعه بالرفاهيه المطلوبة..

 

عزيزي القارئ تلك المقالة التي تشرح مفهوم الواقع المعزز Augmented Reality والمقالة السابقة التي شرحت الواقع الاقتراضي Virtual Reality، تم إيضاح المفهومين والعلاقة بينهما والشبه.. فمن رأيك هل سيأتي اليوم الذي سيتحول فيه الخيال إلى واقع ملموس بالفعل ويُنمحى الفرق بينهما.. تابعنا للمزيد من التقنيات..

المقالات المميزة